أحماض البشرة للتقشير ومعجزة العناية الفائقة

  • مشاركة:
فتاة تستخدم أحماض البشرة للتقشير من الفواكه

تعتبر أحماض البشرة للتقشير واحدة من أهم الابتكارات في مجال العناية بالبشرة، تمتاز هذه الأحماض الرائعة بقدرتها على تقشير الخلايا الميتة وتحفيز إنتاج الكولاجين مما يعزز مرونة البشرة ويخفف من التجاعيد والبقع الداكنة. بالإضافة إلى ذلك، فإنها تساعد في تنظيم إفراز الزهم ومكافحة حب الشباب، وتقلل من آثار البثور.

 

في هذا المقال المزيد من فوائد أحماض تفتيح البشرة عند الاستخدام المنتظم والآمن وتفتيحها، وكيف تمنح البشرة مظهرًا أكثر إشراقًا ونضارة.

تابعوا مجانًا قناة رعاية للصحة والجمال على الواتساب، لنصائح مفيدة حول العناية بالجسم، والبشرة، والشعر، وشرح واف عن الأدوية

اسأل الآن!

يمكنك الآن سؤال رعاية مجانًا عن كل ما يشغلك من موضوعات حول الصحة، والطفل، والأمومة، والعناية بالبشرة والشعر، سيجيبك مجموعة من الأطباء والصيادلة المتخصصين، تابعنا لمعرفة الإجابة على الموقع دون ذكر اسمك

أحماض تفتيح البشرة

أحماض تفتيح البشرة هي مجموعة من المركبات الكيميائية التي تستخدم لتفتيح وتوحيد لون البشرة وتعزيز نضارتها. تعمل هذه الأحماض عن طريق تقشير الطبقة الخارجية من الجلد وتحفيز نمو خلايا جديدة، مما يؤدي إلى تحسين نوعية وملمس البشرة.

 

هناك عدة أنواع مختلفة من أحماض تفتيح البشرة، مثل حمض الساليسيليك، وحمض الجليكوليك، حمض اللاكتيك، وغيرها كما سنتعرف في السطور القادمة.

 

أحماض aha و bha

تعتبر أحماض AHA (ألفا هيدروكسي حمض) و BHA (بيتا هيدروكسي حمض) من فصيلة أحماض البشرة للتقشير المذهلة في تقديم العناية المثلى بالبشرة. إليك بعض التفاصيل حول كل نوع:

 

أحماض AHA (ألفا هيدروكسي حمض):

 

  • تشمل حمض الجليكوليك وحمض اللاكتيك.

  • عادةً ما تكون مشتقة من الفواكه والحليب.

  • تستخدم لتقشير البشرة الخارجية وتحسين ملمسها.

  • تعزز تجديد الخلايا وتخفف من ظهور التجاعيد.

  • يمكن أن تستخدم لتفتيح بقع البشرة وتوحيد لونها.

 

أحماض BHA (بيتا هيدروكسي حمض):

 

  • أحماض BHA أو بيتا هيدروكسي حمض تمثل عائلة من المركبات الكيميائية التي تستخدم عادة في منتجات العناية بالبشرة ومستحضرات التجميل، ويعد الحمض الأكثر شهرة ضمن هذه العائلة هو حمض الساليسيليك (Salicylic Acid).

  • تستخدم أحماض BHA لعلاج مشاكل البشرة كالحبوب والرؤوس السوداء.

  • تساعد هذه الأحماض الفعالة على اختراق تنظيف مسامات البشرة وتقليل حجمها.

  • تعمل أيضًا أحماض BHA كمضادات للالتهاب، بحيث يمكن أن تقلل من الاحمرار والتورم وتهدئة البشرة الملتهبة. تساعد أحماض BHA في تحفيز تجدد الخلايا وتحسين مظهر الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

 

كلا من أحماض aha و bha يوفر فوائد كبيرة للعناية بالبشرة، تحت شرط الاستخدام الحذر والآمن الخاضع لتوصيات أطباء ومختصي الجلدية.

 

قد يهمك قراءة: أفضل كريم تبييض الوجه في اسبوع، تعرفي على سر البشرة المشرقة

 

حمض الأزيليك من احماض التقشير المعجزه

حمض الأزيليك هو نوع من أنواع أحماض البشرة للتقشير التي تستخدم للعناية بالبشرة، والمعروف بخصائصه المفيدة في علاج بعض مشاكل البشرة. يعتبر حمض الأزيليك معجزة للبشرة لمجموعة من الأسباب، ومنها:

 

  • تفتيح البشرة وتقليل البقع الداكنة، حيث يساعد حمض الأزيليك على تقليل مستويات صبغة الميلانين في البشرة، وبالتالي يمكن استخدامه لتفتيح البقع الداكنة وتوحيد لون البشرة.

  • مكافحة حب الشباب نظرًا لقدرة حمض الأزيليك على القضاء على البكتيريا والالتهابات.

  • حمض الأزيليك من احماض التقشير المعجزه لتقليل التجاعيد والخطوط الدقيقة ومقاومة علامات التقدم في السن.

حمض الهيالورونيك من أحماض البشرة

يعد حمض الهيالورونيك من أحماض البشرة الطبيعية الموجودة بجسم الإنسان، والتي تلعب دورًا هامًا في ترطيب الأنسجة والحفاظ على المرونة.

 

يعتبر حمض الهيالورونيك مادة مثبطة للالتهابات تساعد على شفاء الجروح، وتلعب دورًا هامًا في تعزيز رطوبة الجلد ونضارته. يتوفر حمض الهيالورونيك عادةً على شكل أنواع من السيرومات أو الكريمات ويمكن استخدامه في الروتين اليومي للعناية بالبشرة.

 

يتميز حمض الهيالورونيك بقدرته الفائقة على الاحتفاظ بالرطوبة؛ حيث يحتفظ بما يصل إلى 1000 مرة من وزنه في الماء، مما يجعله مكونًا مثاليًا للترطيب العميق للبشرة.

 

يساعد أيضًأ حمض الهيالورونيك على تقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد، كما يمكن استخدامه لمساعدة البشرة المتضررة من اثار التعرض للشمس والعوامل البيئية الضارة.

 

اقرأ أيضًا: المرطب اولا ام واقي الشمس، هناك فرق ايهما يوضع اولا

أحماض الألفا هيدروكسي

تعد أحماض الألفا هيدروكسي من أحماض البشرة للتقشير وهي مركبات كيميائية تستخدم في تنعيم البشرة وزيادة إشراقتها من خلال إزالة الخلايا الميتة وتحفيز نمو خلايا جديدة، وتشمل بعضها أنواع، مثل حمض الجليكوليك وحمض اللبنيك.

 

تعمل هذه الأحماض على تحسين ملمس ومظهر البشرة وتقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد، كما يمكن استخدامها أيضًا بهدف معالجة حب الشباب وتصبغات الجلد، إلا أنها قد تزيد حساسية البشرة لدى البعض، لذا يجب استشارة أخصائي الجلدية قبل استخدامها.

احماض الالفا هيدروكسي وحمض اللاكتيك أو اللبنيك

حمض اللاكتيك هو نوع من أحماض الألفا هيدروكسي، وهو مشتق من حمض اللاكتات، ويستخدم على نطاق واسع في صناعة منتجات العناية بالبشرة.

 

 

حمض اللاكتيك للبشرة

يعتبر حمض اللاكتيك من أحماض البشرة للتقشير الشائعة جدًا في مستحضرات التقشير والعناية بالبشرة، حيث يساعد في إزالة الخلايا الميتة وتحفيز تجديد الخلايا، ويجمل إطلالة البشرة من خلال تحسين نسيجها وتقليل التجاعيد والتصبغات.

 

حمض اللاكتيك للبشرة الدهنية

يعد حمض اللاكتيك للبشرة الدهنية مفيدًا بشكل خاص، إذ يساعد في تقشير البشرة من خلال إزالة الزيوت الزائدة والخلايا الميتة من سطحها، وينظم إفراز الزيوت، ويقلل من التصبغات الداكنة ويساهم في توحيد لون البشرة، ويحسن ملمس البشرة الدهنية، بحيث يقلل من المسام الواسعة بشكل ملحوظ.

 

أضرار حمض اللاكتيك للبشرة

وبالرغم من تلك الفوائد، إلا أنه من بعض أضرار حمض اللاكتيك للبشرة -إذا تم استخدامه بشكل غير صحيح- هي تهيج وتحسس البشرة وجعلها أكثر عرضة للالتهاب، وملاحظة أعراض مؤرقة، مثل الاحمرار والحكة، بالإضافة إلى زيادة حساسية البشرة تجاه الشمس وما قد يتبع ذلك خطر حروق الشمس.

 

قد يعجبك أيضًا: التقشير الكيميائي للوجه، وما فوائد المقشر الكيميائي للبكيني؟

حمض الساليسيليك من أهم أحماض البشرة

يعد حمض الساليسيليك النوع الأشهر من أحماض BHA والذي يمثل مكونًا رئيسيًا في معظم مكونات منتجات العناية بالبشرة وخاصةً البشرة الدهنية، ويرجع ذلك للفوائد التالية:

 

  • يستخدم حمض الساليسيليك عادةً لعلاج حب الشباب، ويمكن أن يساعد في تفتيح البشرة عن طريق تقشير الجلد وتنظيف المسام.

  • يمتاز حمض الساليسيليك بأنه قابل للذوبان بالدهون، لذلك يمكن أن يخترق الدهون وينظف المسام من الزيوت والشوائب بفاعلية.

  • يدخل عادةً كعنصر أساسي في منتجات علاج حب الشباب والبثور وعناية البشرة الدهنية.

  • يمكن أن يخفف من التهيج والالتهابات في البشرة، ويحسن مظهر الجلد.

  • يمكن أن يساعد في تنظيم إفراز الزيوت الطبيعية في البشرة، وبالتالي يسيطر على مشكلة اللمعان الزائد.

احماض الفواكه للتقشير

تشمل احماض الفواكه للتقشير المستخدمة في مستحضرات العناية بالبشرة بعض أنواع أحماض البشرة للتقشير الطبيعية، مثل حمض الليمون من الليمون، وحمض الطرطريك من التوت، وحمض الجليكوليك من قصب السكر.

 

تستخدم احماض الفواكة للتقشير في عمليات التقشير الكيميائي للبشرة، وتكون فعالة للغاية في تحسين مظهر وجودة البشرة. وتشمل فوائدها المؤكدة تقشير البشرة، وتحفيز إنتاج الكولاجين الطبيعي، وتوحيد لون البشرة، وتقليل ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة. ومع ذلك، ينبغي استخدام احماض الفواكه للتقشير بحذر وبعد استشارة اختصاصي البشرة، خاصةً لمن يمتلكون بشرة حساسة.

حمض المندليك من احماض الفواكة للوجه

يعد حمض المندليك من احماض الفواكة للوجه، وهو أحد المكونات الفعالة التي تستخدم لتقشير البشرة والعناية بها، ويمتاز بأنه خفيف الوزن جدًا، مما يجعله مناسبًا جميع أنواع البشرة، وخاصةً البشرة الحساسة، إذ يخترق الجلد بلطف ويقشر البشرة بعناية دون أن يسبب أي تهيج أو احمرار، ويستخدم لعلاج حب الشباب وتصبغات البشرة وتقليل ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة.

 

يساهم حمض المندليك في تجديد الخلايا ومنح البشرة توهجًا ملحوظًا من خلال قدرته على إزالة الجلد الميت والشوائب المتراكمة.

 

كما يعمل أيضًا على تحفيز إنتاج الكولاجين، وفي الوقت نفسه، يعتقد أن لحمض المندليك خصائص مضادة للأكسدة تعزز قدرة البشرة على محاربة الجذور الحرة والحفاظ على شبابها. (3)

 

اقرأ أيضًا: كم يستمر احمرار الوجه بعد التقشير البارد والكيميائي؟

 

حمض التارتاريك واحماض الفواكة للتقشير

حمض التارتاريك هو حمض طبيعي من أحماض البشرة للتقشير يوجد في العديد من الفواكه، مثل العنب، والتوت، والبرتقال، والليمون. يدخل حمض التارتاريك بشكل شائع في منتجات العناية بالبشرة لأغراض التقشير.

 

يعد حمض التارتاريك حمضًا ألفا هيدروكسي (AHA) من أفضل أحماض البشرة للتقشير، التي تساعد في إزالة الخلايا الميتة من سطح البشرة وتنظيف داخل البشرة بلطف وعمق، عند استخدامه بانتظام كجزء من روتين العناية بالبشرة.

 

يمكن أن يساعد حمض الطرطريك في تحسين ملمس ومظهر البشرة، ومنحها مظهرًا أكثر إشراقًا ونعومة، وتقليل ظهور التجاعيد وتحسين مظهر البشرة الباهتة.

احماض الفواكة للجسم وحمض الستريك

يعد حمض الستريك من ابرز احماض الفواكه للوجه وهو حمض طبيعي موجود بشكل رئيسي في الفواكه، مثل الليمون، والبرتقال، وغير ذلك من الفواكه الأخرى. يعتقد أن حمض الستريك أحد أحماض البشرة للتقشير التي لها دور مهم في عناية البشرة بسبب عدة فوائد تعزى لهذا الحمض، ومنها: (2)

 

  • يمتلك حمض الستريك خصائص تقشيرية طبيعية تساعد في إزالة الخلايا الميتة من سطح البشرة، مما يساعد في تحسين ملمس البشرة وتعزيز إشراقتها.

  • يساعد حمض الستريك في تفتيح لون البشرة بعناية ويخفف من آثار التصبغات الملونة.

  • يعمل حمض الستريك على تحسين مرونة البشرة، مما يساعد في الحفاظ على مظهر شبابي حيوي.

  • يساهم استخدام منتجات تحتوي على حمض الستريك في تنظيف مسام البشرة، وتقليص حجمها، والتحكم في الدهون الزائدة.

 

الجدير بالذكر أنه ليس من الضرورة استخدام المنتجات التجارية المحتوية على حمض الستريك للبشرة، وإنما يمكن الحصول على فوائد هذا الحمض التجميلية من مصادر طبيعية، عن طريق خلط عصير الليمون مع الماء وتطبيقه برفق على بشرة الوجه أو الجسم للتقشير وتفتيح لونها.

 

اقرأ أيضًا: علاج حب الشباب في الوجه خطوة بخطوة

احماض التقشير وحمض الجليكوليك

حمض الجليكوليك هو من احماض الفا هيدروكسي (AHA) وهو واحد من أحماض التقشير للبشرة المثالية للعناية والتقشير وتحسين ملمس الجلد وتعزيز نضارته.

 

فوائد حمض الجليكوليك للبشرة

 

تعد أهم فوائد حمض الجليكوليك للبشرة التقشير اللطيف وإزالة خلايا الجلد الميتة وتحفيز نمو الخلايا الجديدة، وتحسين نعومة البشرة وزيادة مستويات الرطوبة والنضارة بها، كما يقلل التجاعيد وعلامات الشيخوخة بفضل خصائصه القوية المعززة لإنتاج الكولاجين في البشرة، ويساهم في التخلص من التصبغات وآثار حب الشباب.

 

حمض الجليكوليك للبشرة الدهنية

 

من فوائد حمض الجليكوليك للبشرة الدهنية قدرته الفائقة على إزالة الزهم الزائد والخلايا الميتة من سطح مما يقلل من اللمعان الزائد، ويساعد في تنظيم إفراز الدهون وبالتالي منع تكون حب الشباب، والرؤوس السوداء، والبثور، كما يساعد على تنقية البشرة وتصغير حجم المسام المتوسعة.

 

حمض الجليكوليك للمناطق الحساسة

 

يمكن أن يساعد حمض الجليكوليك على تفتيح المناطق الداكنة بالجسم، مثل الكوعين والركبتين، كما يساعد في إزالة اسمرار المناطق الحساسة، مثل الإبط، والعانة، وأعلى الفخذين، ولكن يجب الانتباه والحذر عند استخدام عن طريق البدء بمنطقة صغيرة، واستخدام كمية قليلة من الحمض على البشرة الحساسة، لتجنب حدوث أي تهيج أو تحسس للجلد.

ربما تود قراءة: إليك أفضل مرطب للبشرة الدهنية

 

متى تظهر نتائج حمض الجليكوليك؟ 

 

يمكن أن تظهر نتائج حمض الجليكوليك بشكل ملحوظ بعد عدة أسابيع من الاستخدام المنتظم، وقد تختلف درجة النتائج بناءً على تركيز الحمض، ونوع البشرة، وبعض العوامل الأخرى. يمكن أن يساهم استخدام واقي شمسي وترطيب البشرة بشكل جيد في تحسين النتائج الظاهرة.

حمض الكوجيك من احماض التقشير المعجزه

حمض الكوجيك من أحماض التقشير للبشرة المستخدمة في علاجات التقشير الجلدي، وله فوائد جمة في تفتيح البشرة وتوحيد لونها وتقليل ظهور البقع الداكنة والتصبغات، وذلك من خلال قدرته على تقليل إنتاج الميلانين في البشرة، كما يساهم على التحكم في إفراز الزهم وعلاج حب الشباب، وتحسين مرونة الجلد وتنعيمه.

 

أضرار مقشر أحماض الفواكه

تعتبر مقشرات أحماض الفواكه آمنة بشكل عام عند استخدامها بشكل صحيح، ومع ذلك قد ينتج عنها بعض الآثار الجانبية، فيما يلي أكثر أضرار مقشر أحماض الفواكه شيوعًا:

 

  • تهيج البشرة نتيجة الاستخدام المفرط لبعض مقشرات أحماض الفواكه تهيجًا للبشرة.

  • زيادة حساسية البشرة لأشعة الشمس مع استخدام مقشر أحماض الفواكه، مما يوجب ضرورة استخدام واقي الشمس بشكل يومي.

  • تفاعل مركبات بعض أنواع مقشرات أحماض الفواكه مع المواد الأخرى، مثل منتجات العناية بالبشرة المستخدمة في الروتين اليومي أو غيرها من المستحضرات الدوائية.

  • تهيج العينين الذي قد ينتج عن استخدام مقشرات الحمض الفاكهي في منطقة حول العينين.

 

قد يعجبك أيضًا: ما اضرار التقشير الكيميائي للبشرة؟

 

ختامًا، ينصح باستشارة أخصائي الجلدية قبل استخدام أي من أنواع أحماض التقشير البشرة، وضرورة إجراء اختبار للحساسية قبل الاستخدام الكامل على البشرة، كما يوصى باستخدام واقي الشمس بانتظام وتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس، واستخدام كميات معتدلة من الحمض، والتركيز على الترطيب المكثف الذي يمكن أن يحسن النتائج ويقلل من احتمالات تهيج وتحسس البشرة.

الأسئلة الشائعة عن أحماض تقشير البشرة

متى تظهر نتائج مقشر الاحماض؟

تختلف فترة ظهور النتائج على حسب نوع الحمض وتركيزه، وكذلك على حالة البشرة، يمكن ملاحظة بعض التحسنات البسيطة خلال أسبوعين من الاستخدام المنتظم، . ومع مرور الوقت واستمرار استخدام مقشرات الأحماض، فإن النتائج ستصبح أكثر وضوحًا وفعالية.

 

ما هي الأحماض التي تفتح البشرة؟

تشمل أقوى أحماض تفتيح البشرة حمض الجليكوليك، وحمض الساليسيليك، وحمض اللاكتيك، وأحماض الفواكه.

 

ماذا اضع بعد مقشر الاحماض؟

بعد استخدام مقشر الأحماض، ينصح بوضع مرطب خفيف وغني بالمواد المهدئة، مثل الألوفيرا أو البانثينول. من المهم أيضًا استخدام واقي من الشمس بعد استخدام مقشر الأحماض، خاصةً إذا كان الاستخدام بالنهار، لأن البشرة تصبح أكثر حساسية للشمس.

 

كم مرة يستخدم مقشر الاحماض

عادةً ما يتم استخدام مقشر الأحماض 2-3 مرات في الأسبوع، وفقًا لتوصيات الطبيب أو توجيهات الشركة المصنعة، ولكن إذا كانت البشرة حساسة، فمن الأفضل تخفيض معدل الاستخدام، واستعمال تركيز أقل من الحمض.

 

كم دقيقه اخلي مقشر احماض الفواكه؟

يفضل اتباع أن تعليمات الشركة المصنعة بشأن كيفية استخدام مقشر الأحماض، وبشكل عام، يوصى بترك معظم المقشرات على البشرة لمدة تتراوح بين 5-15 دقيقة قبل شطفها بالماء.

 

هل مقشر احماض الفواكه يحرق الوجه؟

من الممكن أن يحدث حرق خفيف أو تهيج بعد استخدام مقشر الأحماض، لكن هذا يختلف من شخص لآخر حسب تحمل البشرة، ولذلك، من المهم اختبار المنتجات في منطقة صغيرة من البشرة قبل استخدامها بشكل كامل، والتقليل من الاستخدام في حالة حدوث حرق أو تهيج. من الضروري استخدام واقي الشمس بشكل يومي لحماية البشرة من تأثيرات الشمس وزيادة حساسيتها بعد استخدام مقشرات الأحماض.

الكلمات المفتاحية:

الأبحاث العلمية والمخبرية
كاتبة ومحررة مقالات طبية وصحية، شغوفة بنشر التثقيف الصحي خاصة في مجالات المرأة، والطفل، والتغذية، خبرة لأكثر من عامين.
عرض جميع المقالات