دليلك الشامل حول عصير الكرفس والبقدونس للتخسيس

  • مشاركة:
صورة لنبات الكرفس لتوضيح فوائد عصير الكرفس

يعد عصير الكرفس من أنواع العصائر الصحية الخضراء ذات الشعبية الواسعة لسنوات عديدة، بالأحرى يعد هذا العصير وجبة غذائية خارقة غنية بالعناصر الغذائية الأساسية، ومضادات الأكسدة القوية، والمركبات المضادة للالتهابات.

مما يجعل الكرفس خيارًا صحيًا رائعًا للأشخاص الراغبين في تعزيز صحتهم ومناعتهم، وتحسين نضارة وإشراقة بشرتهم، والاستفادة بقدرات عصير الكرفس العلاجية التي تصل إلى تثبيط تطور بعض الحالات، مثل السرطان، والسمنة، ومشاكل الغدة الدرقية، وحب الشباب.

يخبرك هذا المقال عن فوائد عصير الكرفس للجسم والمزيد من الفوائد الجمالية، ومخاطر شرب عصير الكرفس المتوقعة عند الاستخدام غير المناسب.

 

تابعوا مجانًا قناة رعاية للصحة والجمال على الواتساب، لنصائح مفيدة حول العناية بالجسم، والبشرة، والشعر، وشرح واف عن الأدوية

اسأل الآن!

يمكنك الآن سؤال رعاية مجانًا عن كل ما يشغلك من موضوعات حول الصحة، والطفل، والأمومة، والعناية بالبشرة والشعر، سيجيبك مجموعة من الأطباء والصيادلة المتخصصين، تابعنا لمعرفة الإجابة على الموقع دون ذكر اسمك

فوائد عصير الكرفس للجسم

يحتوي عصير الكرفس على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة، التي تتضمن الألياف، والمعادن، والفيتامينات المتنوعة، مما يسوقه بالتالي إلى تقديم كم هائل من الفوائد الصحية والتجميلية عند شربه بالطريقة الموصى بها والاستهلاك المعتدل، توضح الفقرات التالية فوائد عصير الكرفس للجسم، والبشرة والعديد من الأغراض الصحية.

تأثير عصير الكرفس على الضغط

تاثير عصير الكرفس على الضغط قد يكون إيجابي نظرًا لعدة عوامل، كالتالي:

  1. الكرفس غني بالبوتاسيوم الذي يساهم في توازن الكهربوليتات في الجسم وبالتالي يساعد في الحفاظ على ضغط الدم الطبيعي.

  2. بعض المركبات الموجودة في عصير الكرفس يمكنها أن تساعد في توسيع وإرخاء الأوعية الدموية، مما يمكن أن يؤثر إيجابيًا على ضغط الدم.

  3. الكرفس يحتوي على مركبات مضادة للالتهاب ومضادات أكسدة التي يعتقد أنها تسهم في تقليل التورم والالتهابات في الجسم وحماية الخلايا من التلف، مما يؤدي إلى تحسين صحة الأوعية الدموية وبالتالي ضغط الدم. [1]

 

فوائد عصير الكرفس لمرضى السكري

تتعدد فوائد عصير الكرفس لمرضى السكري لتشمل:

 

  • المحتوى منخفض السكر لعصير الكرفس يجعله خيارًا ملائمًا لمرضى السكري الذين يسعون لتقليل تناول السكريات.

  • بعض مركبات عصير الكرفس يمكن أن تساعد في مراقبة مستويات السكر في الدم مما يمكن أن يكون مفيدًا لمرضى السكري.

  • الكرفس غني بالألياف، وهذا يمكن أن يساعد في تحسين عملية الهضم والمساعدة في التحكم في مستويات السكر في الدم.

  • بعض المواد في عصير الكرفس يمكن أن تساعد في تقليل مقاومة الأنسولين، وهو أمر مهم لمرضى السكري من النوع الثاني.

  • عصير الكرفس زاخر بمضادات الأكسدة التي تساعد في حماية الخلايا من التلف الناتج عن ارتفاع مستويات السكر في الدم.

  • الخصائص المضادة للالتهاب التي يتمتع بها عصير الكرفس تحمي مريض السكري من خطر الالتهابات وتطورها. [2]

 

ربما تود قراءة: فوائد الخوخ لمرضى السكر.. طعام رائع للتحكم في مستويات السكر

فوائد عصير الكرفس للكبد

تعزى فوائد عصير الكرفس للكبد إلى خصائصه الصحية المذهلة كما هو في التالي:

  • يحتوي عصير الكرفس على مواد مضادة للأكسدة ومضادات التهاب تساعد في تنقية الكبد وتنظيفه باستمرار.

  • يحتوي عصير الكرفس على العناصر الغذائية، مثل البوتاسيوم والفيتامينات التي تساهم في تحسين وظائف الكبد ودعمها.

  • يعد الكرفس يعتبر من الأطعمة القلوية التي يعتقد أنها تعزز عملية الهضم، مما يقلل الضغط على الكبد، ويساعده في أداء وظائفه بفعالية.

  • تساعد خصائص عصير الكرفس المضادة للالتهاب في تقليل مستويات الالتهاب، مما يحد من تلف الأنسجة ويعمل على دعم صحة الكبد.

  • يمكن أن يساهم عصير الكرفس في تحسين مستويات الدهون في الدم، مما قد يؤثر بشكل إيجابي على صحة الكبد.

فوائد عصير الكرفس لفقر الدم

يعتقد أيضًا في فوائد عصير الكرفس لفقر الدم وتحسين حالات الأنيميا لعدد من الأسباب كما يلي:

 

  • عصير الكرفس غني بالحديد الأساسي لإنتاج الهيموجلوبين وتكوين خلايا الدم الحمراء.

  • عصير الكرفس يحتوي على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن الضرورية لدعم وظائف الجهاز المناعي، مما يمكن أن يساهم في علاج الحالات المرتبطة بفقر الدم.

  • عصير الكرفس يتضمن في تركيبه على فيتامين C الذي يعزز عملية امتصاص الحديد من الغذاء.

  • المركبات المضادة للالتهابات بعصير الكرفس يمكنها المساهمة في تقليل التهابات الجهاز الهضمي، مما يحسن امتصاص المواد الغذائية، وبالتالي السيطرة على حالات فقر الدم، وذلك من أهم فوائد شرب عصير الكرفس.

 

عصير الكرفس للتخسيس

وعن فوائد عصير الكرفس للتخسيس المعتقد فيها فترجع إلى الخصائص منخفضة السعرات الحرارية والسكر التي يتمتع بها الكرفس، مما يجعله خيارًا مناسبًا لأولئك الذين يسعون للحفاظ على وزن صحي، وضبط مستويات السكر في الدم، والمساهمة في خسارة الوزن.

 

تعود أيضًا فوائد عصير الكرفس للتخسيس إلى محتواه الغني بالألياف التي تعزز الشعور بالشبع، بالإضافة إلى قدرته على تعزيز عملية التخلص من الفضلات والبول، مما قد يسهم في التصدي لمشكلات، مثل الإمساك، والانتفاخ، واحتباس السوائل، التي تلعب

دورًا في زيادة الوزن. يعتقد كذلك أن عصير الكرفس له فوائد في حرق الدهون نظرًا لقدرته على تنقية الجسم من السموم وتطهيره.

 

قد يعجبك أيضًا: تحت المجهر: علاج السمنة المفرطة بأحدث الطرق المبتكرة

تأثير عصير الكرفس على الهرمونات

تحتوي الخضروات الورقية، مثل الكرفس على مركبات تساعد في التخلص من السموم من الجسم، الأمر الذي يساعد في تنظيم مستويات الهرمونات، وخاصةً المتعلقة بالقلق والتوتر، مثل الكورتيزول.

 

كما تساعد بعض العناصر الغذائية الموجودة في الكرفس في دعم الغدد الصماء التي تنتج الهرمونات، وتعزيز إنتاج الهرمونات الجنسية الطبيعية، مثل هرمون التستوستيرون عند الرجال، ولذلك يعد تأثير عصير الكرفس على الهرمونات جيدًا ومفيدًا بشكل فعال.

 

فوائد عصير الكرفس للبشرة

يعد عصير الكرفس من المشروبات الصحية التي يمكن أن تساهم في تحسين صحة البشرة وتعزيز نضارتها. فيما يلي أهم فوائد عصير الكرفس للبشرة:

 

  • يحتوي الكرفس على مركبات مضادة للالتهابات، مما يساعد في تخفيف الالتهابات الجلدية وتهدئة البشرة المتهيجة، وهو أحد نتائج شرب عصير الكرفس المثالية.

  • يتضمن عصير الكرفس في تركيبه الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة البشرة، فيتامين C، وK، والبوتاسيوم، المعروفة جميعها بقدرتها على تعزيز مظهر البشرة ونضارتها صحة البشرة بشكل عام، والحد من الكثير من مشاكل البشرة، مثل حب الشباب، والتصبغات، والتجاعيد، وهو بالتأكيد أحد فوائد عصير الكرفس للبشرة الرائعة.

  • يتميز عصير الكرفس بمحتواه العالي من الماء، الشئ الذي يساعد في ترطيب البشرة من الداخل، خاصةً عند تناوله صباحًا، ما يعد من فوائد عصير الكرفس على الريق.

  • يساعد محتوى الكرفس في واحدة من أبرز فوائد عصير الكرفس للجسم والبشرة على تعزيز عملية تخلص الجسم من السموم، مما يفيد في تنقية الجلد وتحسين مظهره.

  • تعمل مكونات عصير الكرفس على دعم إشراق البشرة، بفضل تأثيراتها المحتملة على تحسين دورة الدم وتعزيز تدفق الدم إلى البشرة، مما يعتبره الكثيرون أفضل فوائد شرب عصير الكرفس للبشرة.

 

هل قرأت: 8 مكونات من المطبخ تساعد على علاج النمش طبيعيا

 

تأثير عصير الكرفس على الشعر

يعتبر تأثير عصير الكرفس على الشعر إيجابي للغاية، حيث أنه من الأطعمة المفيدة لصحة الشعر وقد يكون له بعض الفوائد الفعالة لجمال الشعر وقوته، فهو غني بالعناصر الغذائية، مثل فيتامين C، والبوتاسيوم، والفوليك أسيد، والمغنيسيوم، والحديد، التي يمكنها أن تعزز صحة فروة الرأس، وتحفز نمو الشعر، وتقويته.

 

بالإضافة إلى ذلك، يعتقد أن الكرفس يحتوي على مركبات تساعد في تحفيز تدفق الدم إلى فروة الرأس، مما يمكن أن يؤدي إلى تغذية بصيلات الشعر وتعزيز صحة الفروة.

 

لذلك من المهم الإشارة إلى أن شرب عصير الكرفس كجزء من نظام غذائي صحي ومتوازن يمكن أن يلعب دورًا إيجابيًا في صحة وقوة الشعر، وزيادة حيويته ولمعانه الطبيعي.

 

اقرأ أيضًا: فوائد عصير البصل للشعر الجاف وكم مرة يستخدم عصير البصل للشعر

طريقة تحضير عصير الكرفس

لتحضير عصير الكرفس بسهولة في المنزل اتبع ما يلي:

 

المكونات اللازمة

  • كمية من الكرفس حسب الرغبة.

  • ماء.

  • حبة ليمون للنكهة، ويمكن إضافة العديد من المنكهات الأخرى المفيدة، مثل الجزر، أو العسل، أو التفاح، أو الخيار، أو البقدونس.

 

طريقة عمل عصير الكرفس

  • غسل الكرفس جيدًا تحت الماء الجاري لإزالة الأتربة والشوائب منه.

  • تقطيع الكرفس إلى قطع صغيرة لتسهيل عملية العصر.

  • وضع الكرفس في الخلاط الكهربائي وخلطه مع بعض الماء حسب كمية الكرفس المستخدمة.

  • إضافة المنكهات الأخرى وخلطها مع الكرفس حسب الرغبة، مثل عصير الليمون، أو الخيار، أو الجزر، أو التفاح بعد أن يتم غسل هذه المكونات وتقطيعها أيضًا.

  • تصفية عصير الكرفس جيدًا باستخدام المصفاة أو قطعة قماش نظيفة.

  • تقديم عصير الكرفس باردًا في كوب التقديم.

 

أضرار عصير الكرفس

فوائد عصير الكرفس الصحية متعددة ومتنوعة للغاية، ومع ذلك، ربما يكون هناك بعض النقاط السلبية المحتملة لاستهلاك عصير الكرفس بكميات كبيرة أو في حالات معينة. تصف النقاط التالية بعض اضرار شرب عصير الكرفس المتوقعة:

 

  • يمكن أن يسبب شرب عصير الكرفس بكثرة ارتفاعًا في ضغط الدم لدى البعض.

  • تتفاعل بعض مكونات عصير الكرفس بشكل سلبي مع أنواع خاصة من الأدوية، مثل مثبطات أنزيم التحويل الأنجيوتنسين أو مضادات تخثر الدم.

  • يمكن أن يعاني بعض الأشخاص من الحساسية لبعض مكونات عصير الكرفس، ما قد يسبب ظهور أعراض تحسسية، مثل حكة الجلد أو الطفح الجلدي، الشيء الذي يعد من أبرز اضرار عصير الكرفس.

  • يعاني بعض الأشخاص من الحساسية للضوء، والتي قد تزداد حدتها مع شرب عصير الكرفس والتعرض المباشر لأشعة الشمس.

 

ربما يهمك قراءة: 4 من فوائد عصير الأناناس الرائعة

 

الأسئلة الشائعة حول فوائد عصير الكرفس للجسم

ماذا يفعل عصير الكرفس للجسم؟

يعتبر عصير الكرفس مصدرًا غنيًا بالعناصر الغذائية، مثل الفيتامينات C وK والمعادن، مثل البوتاسيوم والألياف الغذائية، مما يجعل شرب عصير الكرفس معززًا للصحة العامة للجسم، ويساعد بشكل كبير في دعم جهاز المناعة، وتقوية الأعصاب، وتحسين وظائف الجهاز الهضمي.

 

ما هي الامراض التي يعالجها الكرفس؟

يشتهر الكرفس بخصائصه العلاجية المتعددة، إذ يعتقد أنه يمكن أن يساهم في علاج الالتهابات، وخفض ضغط الدم، وتحسين صحة القلب، وتعزيز عملية الهضم، وتقليل الالتهابات الجلدية، والتخفيف من التهابات المفاصل والتهابات المسالك البولية.

 

هل الكرفس ينظف القولون؟

يعتقد أن الكرفس يمكن أن يلعب دورًا في تنظيف القولون وتحسين وظائفه، وذلك لاحتوائه على الماء والألياف الغذائية التي تعزز صحة الجهاز الهضمي، وتحسن حركة الأمعاء، وبالتالي دعم صحة القولون بشكل عام.

 

ما فوائد مشروب البقدونس والكرفس؟

مشروب البقدونس والكرفس مشروب منعش وصحي يجمع بين فوائد البقدونس والكرفس، وأهم هذه الفوائد هي ترطيب الجسم وتزويده بالعناصر الغذائية اللازمة لصحة الجسم والبشرة، فالبقدونس غني بالفيتامينات والمعادن، مثل فيتامين K والحديد، بينما الكرفس مصدر جيد للألياف والمغنيسيوم.

 

كلمة من رعاية

 

في الختام، وبعد استكشاف فوائد عصير الكرفس الصحية والجمالية بالتفصيل، يوصى بضرورة استهلاك عصير الكرفس باعتدال وبالشكل الصحيح الذي يضمن تحصيل فوائد عصير الكرفس المذهلة، ويمنع حدوث التأثيرات الصحية السلبية المتوقعة.

 

خاصةً مع الأشخاص الذين يعانون من أي من أنواع الحساسية، أو يتناولون أدوية باستمرار لعلاج حالات صحية معينة، ولذلك فإن من الأفضل دائمًا التشاور مع الطبيب أو أخصائي التغذية قبل البدء في شرب عصير الكرفس بصفة مستمرة.

الكلمات المفتاحية:

صيدلانية
صيدلانية حاصلة على بكالريوس الصيدلة من جامعة أسيوط، ومهتمة بالتثقيف الطبي والصحي وكتابة المقالات خاصة في مجال صحة المرأة والطفل.
عرض جميع المقالات