اطعمة تسبب السرطان وأطعمة تغذي الخلايا السرطانية، فما هي؟

  • مشاركة:
سيدة من حولها مجموعة كبيرة من أطعمة تغذي الخلايا السرطانية

هل هناك اطعمة تسبب السرطان؟ سؤال ملح يراود الكثيرين ويثير الذعر والقلق. بالبحث والدراسات تبين وجود روابط بين نوعية الطعام التي يتناولها المرء وزيادة احتمالية إصابته بأي من أنواع السرطان.

على الرغم من أن السرطان يعد بالأصل نتيجة لتفاعلات معقدة تنطوي على عوامل متعددة، منها الوراثة، والعوامل البيئية، ونمط الحياة.

 

طالما حاولت الأبحاث والتحليلات الحديثة في مجال الصحة تحديد العلاقة بين الطعام والإصابة بالسرطان، والتي تشير حتى الآن إلى أن تناول بعض الأطعمة بانتظام يمكن أن يزيد من احتمالية الإصابة بمرض السرطان.

 

إذن، ما ما هو اخطر طعام يسبب السرطان؟ تعرف في هذا المقال إلى أكثر أنواع أطعمة تغذي الخلايا السرطانية والتي يوصى بكل تأكيد بأخذ الحذر والحيطة عند الاضطرار إلى تناولها، والأفضل تجنبها وإقصائها تمامًا عن مكونات النظام الغذائي اليومي.

تابعوا مجانًا قناة رعاية للصحة والجمال على الواتساب، لنصائح مفيدة حول العناية بالجسم، والبشرة، والشعر، وشرح واف عن الأدوية

اسأل الآن!

يمكنك الآن سؤال رعاية مجانًا عن كل ما يشغلك من موضوعات حول الصحة، والطفل، والأمومة، والعناية بالبشرة والشعر، سيجيبك مجموعة من الأطباء والصيادلة المتخصصين، تابعنا لمعرفة الإجابة على الموقع دون ذكر اسمك

أطعمة تغذي الخلايا السرطانية

مثل جميع الخلايا، تحتاج الخلايا السرطانية إلى العناصر الغذائية لتنمو. يعد السكر أحد أنواع الوقود المهمة، حيث ارتبطت الأطعمة المصنعة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر بزيادة خطر الإصابة بالسرطان، وذلك لأن المستويات المرتفعة من الجلوكوز والأنسولين في الدم هي أحد العوامل المساهمة بالفعل.

 

كما ثبت أن الأنسولين يحفز انقسام الخلايا، ويدعم نمو وانتشار الخلايا السرطانية ويجعل القضاء عليها أكثر صعوبة، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساهم المستويات المرتفعة من الأنسولين والجلوكوز في الدم في حدوث التهاب في الجسم.

 

الأمر الذي يمكن على المدى الطويل أن يؤدي ذلك إلى نمو خلايا غير طبيعية وربما يساهم في الإصابة بالسرطان، قد يكون هذا هو السبب وراء تعرض الأشخاص المصابين بداء السكري لخطر متزايد للإصابة بأنواع معينة من السرطان، مثل سرطان القولون والمستقيم بنسبة 22% أعلى من الآخرين.

 

وعلى هذا فإن التقليل من أو تجنب الأطعمة الغنية بنسب عالية من السكر والكربوهيدرات المكررة، لأنها أطعمة تغذي الخلايا السرطانية، مثل الحلوى الصناعية، والعصائر السكرية، والمعكرونة، والأرز الأبيض، والحبوب المصنعة، والمعجنات يعد من سبل الوقاية الفعالة من الإصابة بالسرطان وتطوره.

 

الجلوتامين والسرطان

ولكن يبدو أن السكر ليس المطلب الوحيد للسرطان لتعزيز قدرته على النمو والبقاء، ماذا إذن غير السكر؟

في عام 1955، اكتشف طبيب أمريكي يدعى هاري إيجل اكتشافًا مفاجئًا حول نمو الخلايا السرطانية في طبق، وهو أنها تتطلب كميات هائلة من الجلوتامين.

 

بدون هذه المادة الكيميائية، ستتوقف الخلايا عن النمو والانقسام وتموت، على الرغم من وجود جميع المتطلبات الأخرى المعروفة للحياة.

 

الجلوتامين هو حمض أميني، له دور رئيسي في تخليق البروتين وتنظيم التوازن الحمضي القاعدي في الكلى عن طريق إنتاج الأمونيا.

لا يمكننا بسهولة السيطرة على مستويات الجلوتامين بالنظام الغذائي، كما أن الجسم يمكنه -بشكل جيد- الحفاظ على مستوى الجلوتامين بتركيز ثابت للغاية، ولذلك ربما من الجيد معرفة العمل على عقار يوقف قدرة الخلايا السرطانية على امتصاص الجلوتامين.

 

بشكل عام تتمثل المواد الغذائية الغنية بالجلوتامين -والتي يمكن اعتبارها أطعمة قد تسبب السرطان عند فرط الاستهلاك في الأنواع التالية:

  • لحوم البقر.

  • الدواجن.

  • البيض.

  • الأسماك والمأكولات البحرية.

  • الحليب ومشتقاته.

  • الخضراوات، مثل الملفوف، والسبانخ، والبقدونس، والبروكلي، والبنجر.

  • الحبوب، مثل الأرز، والقمح، والذرة.

  • الجوز واللوز.

  • الفول والبقوليات، مثل الفاصوليا، والحمص، والعدس.

  • مشروبات الطاقة.

 

اقرأ للمزيد: مريض سرطان الدم كم يعيش؟ وما نسب الشفاء عند الأطفال والكبار؟

اطعمة تسبب السرطان

في التالي أبرز أنواع اطعمة تسبب السرطان والتي تعد خطيرة خاصةً أنها تستخدم بصفة شبه يومية مع الكثير والكثير من المستهلكين:

اللحوم الحمراء أكلات تسبب السرطان

اللحوم الحمراء، مثل لحم البقر، والضأن، والماعز، والخنزير من المصادر المحتملة ضمن المجموعة 2A لزيادة خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، لاسيما سرطان القولون والمستقيم، وهي من أخطر أكلات تسبب السرطان لأن الاعتماد عليها في النظام الغذائي شبه منتظم ويومي.

المقليات اطعمة تسبب السرطان

الأطعمة المقلية أو المحمصة في درجات حرارة عالية وخاصةً النشويات، مثل البطاطس المقلية ورقائق البطاطس تكون مركب يسمى الأكريلاميد بنسبة عالية، وهو مادة مسرطنة تدمر الحمض النووي وتحفز موت الخلايا.

 

كما أنه يزيد من المخاطر المرتبطة بمرض السكري من النوع 2 والسمنة، واستهلاك الكثير من هذا المكون يمكن أن يؤدي إلى تعزيز الإجهاد التأكسدي والالتهاب، مما يزيد من خطر الإصابة بالسرطان.

المشويات الأطعمة المسببة للسرطان

اللحوم المتفحمة والأطعمة المطبوخة أكثر من اللازم من أكثر اطعمة تسبب السرطان أيضًا، إذ ينتج عن الإفراط في طهي وشوي الأطعمة على اللهب المباشر، وخاصةً اللحوم مركبات مسرطنة مثل PAHs و HCAs التي قد تزيد من خطر الإصابة بالسرطان عن طريق تغيير الحمض النووي للخلايا.

 

منتجات الألبان أكلات قد تسبب السرطان

منتجات الألبان عند استهلاكها بكميات كبيرة قد تشكل نوعًا من أنواع الأطعمة المسببة للسرطان مثل سرطان البروستاتا، ترجع الدراسات ذلك إلى أن زيادة تناول الكالسيوم، أو عامل النمو الشبيه بالأنسولين، أو هرمونات الاستروجين من الأبقار الحوامل في منتجات، مثل الجبن، والزبادي، والحليب كامل الدسم يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالسرطان وتطوره.

 

الكحول من الأطعمة المسببة للسرطان

يصنف الكحول كمادة مسرطنة من المجموعة الأولى، والتي تزيد من احتمالية الإصابة بأنواع معينة من السرطان مثل سرطان الفم، والحلق، والكبد، والمعدة، إذ يقوم الكبد بتفكيك الكحول إلى الأسيتالديهيد، وهو مركب مسرطن يعزز تلف الحمض النووي والإجهاد التأكسدي.

 

كما أنه يتداخل مع وظائف المناعة، مما يجعل من الصعب على الجسم استهداف الخلايا السرطانية. يزيد الكحول أيضًا من مستويات هرمون الاستروجين في الجسم عند النساء، الشيء الذي يرتبط بزيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي.

اكلات تسبب سرطان القولون

سرطان القولون هو أحد أنواع السرطانات الشائعة، والذي قد ينتج عن عدة عوامل مختلفة من بينها العادات الغذائي، إليك في التالي أشهر اكلات تسبب سرطان القولون أو بمعنى أخر يمكنها أن تزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون:

 

  • اللحوم المعالجة، بما فيها النقانق واللحوم الباردة المعالجة والمعلبة من أكثر أكلات قد تسبب السرطان بشكل عام.

  • اللحوم الحمراء مثل لحم الأبقار واللحم الضأن.

  • الدهون المشبعة الموجودة بشكل أساسي في اللحوم الدهنية ومنتجات الألبان الكاملة الدسم.

  • السكريات المكررة والمشروبات الغازية.

  • الوجبات السريعة والأطعمة المعالجة المحتوية على كميات عالية من الدهون المشبعة، والسكريات المضافة، والملح.

أطعمة نتناولها يومياً تسبب السرطان

وبالتعرف على أكثر أنواع الأطعمة المسببة للسرطان ربما يساور الكثيرين القلق الآن فيما يخص الأطعمة التي ربما يتناولها الجميع بشكل يومي، هل هي تحمل خطر الإصابة بالسرطان أم ماذا؟

 

في الواقع، يمكننا جميعًا تناول أطعمة قد تسبب السرطان بشكل منتظم دون أن ندرك حجم هذا الخطر، مما يحتم ضرورة اتباع نظام غذائي يومي صحي، ودائمًا عدم الإفراط في تناول أي من الأطعمة محل الشك والريبة هو مفتاح الوقاية الأول.

 

نستعرض فيما يلي أكثر أنواع أطعمة نتناولها يومياً تسبب السرطان إذا ما استخدمت بالشكل المفرط والسيئ:

 

  1. المكرونة سريعة التحضير.

  2. الشوربة الفورية.

  3. الخبز الأبيض.

  4. الخضروات المشوية.

  5. المعجنات المحمصة.

  6. الدجاج المقلي.

  7. التوست المحروق.

  8. الفشار المحروق.

  9. رقائق الشيبس.

  10. المقرمشات المنكهة.

  11. اللانشون المدخن.

  12. السوسيس.

  13. هوت دوجز.

  14. كرات اللحم المصنعة.

  15. ناغتس.

  16. الحلوى.

  17. الدونات.

  18. حلوى غزل البنات.

  19. المصاصات المثلجة.

  20. بعض أنواع الفاكهة الحاملة للملوثات ومبيدات الآفات، مثل الخوخ، والفراولة، والعنب، والتفاح.

 

هل قرأت؟ ما هي اعراض الاورام الحميدة في الرحم، والأسباب المحتملة؟

 

ما هو اخطر طعام يسبب السرطان؟

والسؤال الأكثر تساؤلاً بالنسبة لهذا الموضوع هو ما هو اخطر طعام يسبب السرطان؟

 

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، يمكن اعتبار اللحوم المصنعة اخطر اطعمة تسبب السرطان على الإطلاق، والتي هي أنواع اللحوم التي تم تعديلها بشكل ما للحفاظ على النكهة، أو تحسين طعمها، أو إطالة فترة صلاحيتها عن طريق التمليح أو التدخين.

 

حيث صنفت هذه اللحوم على أنها مادة مسرطنة من المجموعة الأولى، وارتبطت بشكل خاص بسرطان القولون، والمعدة، والمستقيم، تشمل أبرز الأمثلة على اللحوم المصنعة ما يلي:

 

  • لحم البقر المجفف.

  • اللحوم المدخنة، مثل السجق والنقانق.

  • شرائح اللحم المعالجة، مثل البسطرمة.

  • اللحوم المعلبة، مثل السلمون المعلب ولحم الديك الرومي المعلب.

  • اللحوم المفرومة المعالجة كالتي تحتوي على مواد محسنة للطعم أو الملمس.

  • لحم الخنزير المقدد.

  • اللحم البقري بالذرة.

 

غالبًا ما تتضمن عملية تصنيع هذه اللحوم استخدام أملاح النتريت أو النترات والتي يمكن أن تخلق مواد مسرطنة، أو مواد كيميائية مسببة للسرطان، مثل الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات.

 

كلمة من رعاية

 

نستطيع القول أنه يمكن لبعض الأطعمة فائقة المعالجة، والأطعمة السريعة، وغيرها أن تزيد من خطر الإصابة بالسرطان إذا ما استهلكت بكميات كبيرة أو لفترات طويلة، ومع ذلك، فإن العلاقة بين الغذاء وخطر الإصابة بالسرطان قد لا تكون العلاقة المباشرة بالشكل المتوقع.

 

على سبيل المثال، يمكن لبعض الأطعمة أن تزيد من خطر الإصابة بالسمنة ومرض السكري من النوع الثاني، والتي هي حالات لها ارتباطات بأنواع معينة من السرطان، بالإضافة إلى ذلك، تحتوي بعض الأطعمة -بما في ذلك اللحوم المصنعة والكحول والأطعمة المقلية- على مواد مسرطنة، وهي مواد ضارة يمكن أن تسبب السرطان.

 

للمزيد اقرأ: من اكثر عرضه للاصابه بالسرطان، الرجال أم النساء؟

 

وفي الختام، وبعد أن تعرفنا إلى أكثر أنواع اطعمة تسبب السرطان، من المهم جدًا فهم أن السرطان يعتمد على العديد من العوامل، والتي لا تقتصر فقط على الطعام، وأن النظام الغذائي هو جزء من مجموعة العوامل التي قد تؤثر على احتمالية الإصابة بالسرطان ولكنه ليس العامل الوحيد.

 

ومن الجدير بالذكر أن الدراسات ربطت حوالي 42% من حالات السرطان و45% من وفيات السرطان في الولايات المتحدة بعوامل الخطر التي قد يتمكن الناس من تغييرها، مثل زيادة الوزن والسمنة، والخمول البدني، وسوء التغذية، مما يؤكد أن اتباع نمط غذائي صحي ومتوازن يعد أسلوب حياة مهم للوقاية من السرطان.

الأسئلة الشائعة حول الأطعمة المسببة للسرطان

ما هي الاكلات التي تسبب السرطان؟

على الرغم من أنه من الصعب تحديد أكثر اطعمة تسبب السرطان على وجه الدقة، إلا أن هناك بعض المواد الغذائية التي ينصح بتجنبها أو تقليل استهلاكها لتقليل خطر الإصابة بالسرطان، مثل اللحوم الحمراء، واللحوم المصنعة، والأطعمة المشوية، والأسماك المملحة، والأطعمة المعالجة، والمحتوية على مواد حافظة، والدهون المهدرجة، والكحول.

 

ما هي الأطعمة التي تغذي الخلايا السرطانية؟

يعد السكر، والكربوهيدرات المكررة، والأطعمة الغنية بالجلوتين أكثر أنواع اطعمة تسبب السرطان، بما في ذلك المعجنات، والمشروبات الغازية، والخبز الأبيض، ولحوم البقر، والبيض، والدواجن، والبقول.

 

ما هي الاشياء المسببه للسرطان؟

تتعدد العوامل المعتقد أنها تزيد من خطر الإصابة بالسرطان، بما في ذلك التدخين، وتعرض الجسم للإشعاعات، وسوء التغذية، والوراثة، والعوامل البيئية الضارة.

 

ما هي العادات التي تسبب السرطان؟

تتضمن العادات التي من شأنها زيادة خطر الإصابة بالسرطان التدخين، وتعاطي الكحول، والتعرض المفرط لأشعة الشمس، وسوء التغذية، وقلة النشاط البدني، واضطرابات النوم، وتعرض الجسم للمواد الكيميائية الضارة.

 

هل الإندومي يسبب سرطان؟

ليس هناك دليل مباشر يثبت أن وجبة الإندومي مسرطنة، ومع ذلك، فهي لا تعد خيارًا صحيًّا لفئات معينة، مثل الأطفال، وكبار السن، وأصحاب الأمراض المزمنة، لما تحتويه من سعرات عالية ونسبة عالية من الدهون، ومواد حافظة، ونكهات اصطناعية.

 

ما هي الاكلات التي تنشط الخلايا السرطانية؟

العادات الغذائية غير الصحية التي يمكنها أن تعزز نشاط الخلايا السرطانية، وأبرزها تناول الأطعمة المعالجة، والدهون الضارة، والسكريات الزائدة، واللحوم المصنعة.

الكلمات المفتاحية:

الأبحاث العلمية والمخبرية
كاتبة ومحررة مقالات طبية وصحية، شغوفة بنشر التثقيف الصحي خاصة في مجالات المرأة، والطفل، والتغذية، خبرة لأكثر من عامين.
عرض جميع المقالات