طريقة عمل مخلل الملفوف الصحي وفوائده للقولون والمعدة

  • مشاركة:
طبق يحتوي على الملفوف لتحضير مخلل الملفوف الأحمر

مخلل الملفوف هو نوع من أنواع المخللات الشهيرة التي تعتمد على تخمير الخضروات، ويتم إعداده عن طريق غمر شرائح أو شرائح الملفوف في محلول ملحي وتبخيره لبعض الوقت.

يحتوي  مخلل الملفوف الأحمر يحتوي على بكتيريا لاكتوباسيلوس، وهي أحد أنواع البكتيريا النافعة للجهاز الهضمي، ويعزى لمخلل الملفوف فوائد صحية محتملة مثل تعزيز صحة الجهاز الهضمي وتحسين المناعة.

 

كما يعد مخلل الملفوف الأحمر على وجه الخصوص إضافة ممتازة للنظام الغذائي نظرًا لقلة السعرات الحرارية فيه وغناه بالألياف والفيتامينات.

 

نسوق إليك في هذا المقال كل المعلومات الهامة حول فوائد الكرنب المخلل، ونختص بالنقاش فوائد مخلل الملفوف لجرثومة المعدة وكذلك طريقة عمل مخلل الملفوف الأحمر الصحيحة، اقرأ للنهاية.

تابعوا مجانًا قناة رعاية للصحة والجمال على الواتساب، لنصائح مفيدة حول العناية بالجسم، والبشرة، والشعر، وشرح واف عن الأدوية

اسأل الآن!

يمكنك الآن سؤال رعاية مجانًا عن كل ما يشغلك من موضوعات حول الصحة، والطفل، والأمومة، والعناية بالبشرة والشعر، سيجيبك مجموعة من الأطباء والصيادلة المتخصصين، تابعنا لمعرفة الإجابة على الموقع دون ذكر اسمك

فوائد الكرنب المخلل

يعتبر الكرنب المخلل من الأغذية الصحية والمفيدة للجسم نظرًا لفوائده المتعددة، حيث يحتوي الكرنب على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية المفيدة مثل الفيتامينات والمعادن والألياف.

 

عملية التخمير أو التخليل التي يمر بها الكرنب أثناء تحضيره كمخلل تعزز قدرته على دعم الهضم وتحسين صحة الجهاز الهضمي والأمعاء بشكل عام، وهي بالتأكيد أهم فوائد الكرنب المخلل.

 

كما أن الكرنب المخلل يعتبر مصدرًا ممتازًا للبروبيوتيك، الذي يساهم في تعزيز توازن البكتيريا النافعة في الجهاز الهضمي، كذلك يمكن للكرنب المخلل أن يساهم في تعزيز الصحة العامة، بفضل احتوائه على فيتامين C والكالسيوم والبوتاسيوم.

 

فوائد مخلل الملفوف الأحمر

مخلل الملفوف الأحمر هو إضافة شهية ومفيدة للنظام الغذائي نظرًا لفوائده المذهلة للجسم وأجهزته المختلفة، يحتوي الملفوف الأحمر على مجموعة وفيرة من العناصر الغذائية مثل الفيتامينات (مثل فيتامين C والفولات) والمعادن (مثل البوتاسيوم والحديد).

 

هذا المخلل الملفوف الأحمر غني بالألياف التي تدعم الهضم السليم وتعزز الشعور بالشبع، مما يساعد في التحكم في الوزن وتحسين صحة الجهاز الهضمي، مما يعد من أبرز فوائد مخلل الملفوف الأحمر.

 

بفضل خصائصه المضادة للأكسدة، يمكن لمخلل الملفوف الأحمر المساهمة في تعزيز جهاز المناعة والحماية من الأمراض، كما أنه مصدر جيد للبكتيريا النافعة التي تعزز التوازن البكتيري في الجهاز الهضمي وتدعم صحة الأمعاد القيقة وسرعة سريان الطعام بها، وبذلك يعتبر مخلل الملفوف الأحمر إضافة ممتازة لنظام غذائي صحي ومتوازن.

فوائد الملفوف في تخفيف الوزن

الملفوف هو أحد الخضروات الصحية التي يمكن أن تساعد في عملية فقدان الوزن بسبب العديد من الفوائد الصحية التي يوفرها.

 

يحتوي الملفوف على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية، وفي الوقت نفسه غني بالألياف الغذائية التي تعمل على زيادة الشعور بالشبع ومنع الشهية المفرطة.

 

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الملفوف على مجموعة واسعة من العناصر الغذائية الضرورية مثل فيتامين C والبوتاسيوم والكالسيوم، وهذه العناصر تدعم العمليات الحيوية في الجسم وتعزز الهضم الصحي.

 

للمزيد اقرأ: ماهي فوائد الشمام للرجيم؟

فوائد الساوركراوت لتحسين المزاج

مخلل الملفوف الأحمر يعتبر خيارًا مفيدًا لتحسين المزاج نظرًا لاحتوائه على مكونات تساهم في تعزيز الصحة العقلية، مثل اللاكتوباسيلس والبكتيريا النافعة التي ترتبط بصحة الدماغ وتوازن الهرمونات.

 

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي على فيتامين ج الذي يعتبر مضادًا للأكسدة ويمكن أن يساعد في تخفيف الإجهاد وعمل حالة من الثبات النفسي.

 

كذلك يساعد ماء مخلل الملفوف الأحمر على تعزيز الهضم الصحي، مما يرتبط بتأثير إيجابي على العقل والمزاج.

 

فوائد مخمر الملفوف الاحمر للسرطان

الملفوف الأحمر هو مصدر قيم للعديد من العناصر الغذائية الهامة التي تعتبر مفيدة في الوقاية من السرطان، حيث يحتوي الملفوف الأحمر على مضادات الأكسدة التي تقوم بمحاربة الجذور الحرة التي تتسبب في تلف الخلايا وزيادة فرص الإصابة بالسرطان.

 

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الملفوف الأحمر على مركبات تعزز جهاز المناعة وتقويه، مما يساعد الجسم على محاربة الخلايا السرطانية بشكل أفضل.

 

كما أظهرت الدراسات أن استهلاك الملفوف الأحمر يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بعدة أنواع من السرطانات، مثل سرطان القولون والمستقيم، مما يجعله إضافة مهمة للنظام الغذائي الصحي للحفاظ على الصحة والوقاية من الأمراض.

 

للمزيد اقرأ: عدد كريات الدم البيضاء عند مرضى السرطان، وأسباب انخفاضها

فوائد الكرنب المخلل الاحمر لآلام المفاصل والعضلات

يعتبر الملفوف الأحمر المخلل من الخضروات الغنية بالعناصر الغذائية التي تسهم في تقليل الالتهابات وتخفيف الآلام المرتبطة بالمفاصل والعضلات.

 

تحتوي أوراق مخلل الملفوف الحمراء على مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية التي تساعد في تقليل الالتهابات المرتبطة بأمراض المفاصل مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب المفاصل المزمن، مما يساعد مرضى آلام الظهر ويخفف من التورم في الفقرات.

 

هل قرأت؟ تجربتي مع زيت الخروع للركب وفوائد ورق الخروع للمفاصل

 

كمصدر غني بفيتامين ك والكالسيوم والمغنيسيوم، يعتبر مخمر الملفوف الأحمر مفيدًا لصحة العظام ويساهم في تقوية الهيكل العظمي، مما يساعد في تقليل الألم والتورم في المفاصل.

 

بالإضافة إلى ذلك، من أهم فوائد مخلل الملفوف البنفسجي غناه بفيتامين ج والفلافونيدات، التي تعمل على تعزيز صحة الأنسجة الضامة وتقوية العضلات، مما يساهم في تقليل آلام العضلات وتحسين القدرة على الحركة والمرونة.

 

يمكن الحصول على فوائد مخلل الكرنب الملفوف عن طريق تناوله بانتظام كجزء من نظام غذائي متوازن، ليكون له دور ملموس في تقليل الالتهابات والألم المرتبط بالمفاصل والعضلات، مما يساعد على تعزيز الراحة والحركة السليمة للجسم.

فوائد مخلل الملفوف للقولون

مخلل الملفوف غني بالألياف والبكتيريا النافعة، مما يعزز صحة القولون من خلال تحسين الهضم وتعزيز نمو البكتيريا الصديقة في الجهاز الهضمي.

فوائد مخلل الملفوف لجرثومة المعدة

يمكن لمخلل الملفوف المخمر الغني بالبكتيريا النافعة مثل اللاكتوباسيلوس أن يساعد في موازنة البكتيريا الضارة في المعدة ودعم صحة الجهاز الهضمي بشكل عام، ويساهم في القضاء على جرثومة المعدة والوقاية من عودتها ثانية، بسبب الوسط الحمضي الذي يتركه في المعدة.

فوائد مخمر الملفوف للشعر

تناول مخمر الملفوف يمكن أن يعزز صحة فروة الرأس ويقوي الشعر ويمنع التساقط والتقصف، بفضل العناصر الغذائية والبروبيوتيك الموجودة فيه.

فوائد مخمر الملفوف للبشرة

بالنسبة للبشرة، قد يعمل مخمر الملفوف عند تناوله أو تطبيقه محليًا على تحسين صحة البشرة ومظهرها بفضل خصائصه المضادة للالتهابات والمغذية وقدرته على تحفيز إفراز الكولاجين.

 

يمكن أن يعزز الملفوف المخمر النضارة والتوازن في بشرتك عن طريق تطهير الأمعاء، والتي تنعكس صحتها مباشرة على مظهر البشرة.

طريقة عمل مخلل الملفوف الصحي

تتنوع طرق تحضير مخلل الملفوف من وصفات تشمل توابل ونكهات مختلفة، مما يجعله خيارًا مبتكرًا لتحسين تذوق الأطعمة وإضافة التنوع إلى وجبات الطعام اليومية، ولصنع مخلل الساوركراوت الأحمر الصحي، يمكن اتباع الخطوات التالية:

 

المكونات:

  • رأس ملفوف أحمر متوسط الحجم.

  • 2 كوب ماء.

  • 1 كوب خل أبيض.

  • 1/4 كوب سكر.

  • 1 ملعقة صغيرة ملح.

 

الطريقة:

  1. قطعي الملفوف إلى شرائح رفيعة أو أجزاء صغيرة باستخدام سكين حاد.

  2. في قدر، قومي بغلي الماء والخل والسكر والملح على نار متوسطة مع التحريك حتى يذوب السكر والملح.

  3. أسكبي الخليط الساخن في وعاء كبير حتى يبرد.

  4. ضعي الملفوف في برطمان زجاجي محكم الغلق وضعي الخليط فوقه.

  5. اتركي البرطمان في المطبخ مدة 4 أيام حتى يتم التخمر.

 

يمكن تناول الملفوف بعد ذلك أو شرب مائه وسيكون جاهزًا للاستهلاك للحصول فوائد عصير مخلل الملفوف أو فوائد مخلل الكرنب الأحمر.

 

أضرار مخلل الملفوف الأحمر

غالباً لا يوجد الكثير من أضرار مخلل الملفوف الأحمر إلا مع الإفراط في التناول أو وجود حالات صحية قوية تمنع تناول المخللات في العموم، ومن تلك الأضرار ما يلي:

 

  • ارتفاع محتوى الصوديوم: مخلل الملفوف الأحمر غالبًا ما يحتوي على مستويات عالية من الصوديوم، والتي إذا تناولت بكميات كبيرة يمكن أن تزيد من ضغط الدم وتزيد خطر الأمراض المرتبطة به.

  • احتواء مخلل الملفوف الأحمر على مواد حافظة: قد يحتوي بعض أنواع مخلل الملفوف الجاهزة والتي تباع في الأسواق على مواد حافظة وإضافات كيميائية، التي قد تكون ضارة لبعض الأشخاص إذا تناولوها بكميات كبيرة، لذا يوصى بتحضير مخلل الملفوف في المنزل.

  • وجود الأسيتات: بعض أنواع المخلل تحتوي على الأسيتات الذي يمكن أن يسبب تهيج في المعدة لدى بعض الأشخاص، خاصة إذا تم استهلاكه بكميات كبيرة.

  • زيادة الحموضة في المعدة: بسبب ارتفاع تركيز الخل في مخلل الملفوف، يمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة منه إلى زيادة الحموضة في المعدة، وبالتالي قد يسبب ذلك حرقة المعدة وأعراض مرتبطة بها.

  • ارتفاع نسبة السكر: بعض أنواع مخلل الملفوف يتم إضافة كميات كبيرة من السكر إليها، مما يمكن أن يزيد من السعرات الحرارية ويكون غير مفيد لأولئك الذين يعانون من مشاكل صحية مثل السكري، والتي تعد من أخطر أضرار مخلل الملفوف الأحمر.

  • مشاكل هضمية: بعض الأشخاص قد يعانون من مشاكل هضمية عند تناول الأطعمة المخللة بشكل عام، ومن بينها مخلل الملفوف الأحمر.

أسئلة شائعة حول فوائد مخلل الملفوف الأحمر

ما فوائد مخلل الملفوف؟

مخلل الملفوف يعتقد أنه يحتوي على بكتيريا نافعة تعزز صحة الجهاز الهضمي وتقوي المناعة.

 

متى يؤخذ مخمر الملفوف؟

يفضل تناول مخلل الملفوف قبل الوجبات لفوائده الهضمية.

 

هل مخلل الملفوف مفيد للقولون؟

نعم، فمن الممكن أن يكون مفيدًا للقولون نظرًا لاحتوائه على بكتيريا نافعة.

 

هل مخلل الملفوف يرفع الضغط؟

عمومًا، لا يعتبر مخلل الملفوف من الأطعمة التي ترفع ضغط الدم خاصة إن كمن مصنوع في البيت.

 

هل الملفوف يضعف الانتصاب؟

ليس هناك دليل علمي كافٍ يثبت أن الملفوف يسبب ضعف الانتصاب.

 

هل الملفوف الأحمر يرفع الضغط؟

الملفوف الأحمر يعتبر نوعًا ممتازًا من الخضروات الصحية ولا توجد مؤشرات عامة على رفعه لضغط الدم.

 

كلمة من رعاية

 

مخلل الكرنب يعزز صحة الجهاز الهضمي ويعتبر مصدرًا ممتازًا للبروبيوتيك، في حين يعد مخلل الملفوف الأحمر غنيًا بالألياف والعناصر الغذائية، مما يسهم في تقوية العظام وتحسين الهضم.

 

كما يعمل على تعزيز المزاج ويحمي من الأمراض، فيما يسهم في تقليل الالتهابات وآلام المفاصل والعضلات وتحسين وظائف القولون والمعدة.

 

مع ذلك، يجب تناوله باعتدال وبانتباه نظرًا لاحتوائه على مستويات عالية من الصوديوم وبعض المواد الحافظة التي يمكن أن تسبب مشاكل صحية في حالة الإفراط في الاستهلاك، وبالتالي تجنب أضرار مخلل الملفوف الأحمر.

الكلمات المفتاحية:

صيدلانية
صيدلانية حاصلة على بكالريوس الصيدلة من جامعة أسيوط، ومهتمة بالتثقيف الطبي والصحي وكتابة المقالات خاصة في مجال صحة المرأة والطفل.
عرض جميع المقالات