فوائد المشي بعد الاكل مباشرة والمشي بعد الأكل ليلًا

  • مشاركة:
فتاة تمارس المشي لعلمها بفوائد المشي بعد الاكل مباشرة

بعد تناول وجبة شهية، يعتبر المشي هو النشاط البدني المثالي، إنه تمرين بسيط وفعال ومفيد جدًا لتحقيق فوائد صحية مختلفة. يساعد المشي بعد الأكل في هضم الطعام، وتعزيز امتصاص العناصر الغذائية، ويخفف من الانتفاخ والشعور بالثقل.

 

بالإضافة إلى الفوائد المتعددة المتعلقة بتحسين الدورة الدموية وخفض مستويات السكر في الدم، كما يعتبر المشي بعد الاكل مباشرة وسيلة رائعة للتخلص من التوتر، وتحسين المزاج، ودعم الشعور بالانتعاش والنشاط.

 

هذه المقالة تستكشف فوائد رياضة المشي بعد الاكل مباشرة وتقدم نصائح حول الوقت المناسب والممارسات المثلى للاستفادة من هذه العادة اليومية بشكل صحيح، ومتى يكون المشي بعد الاكل مباشرة مضر.

تابعوا مجانًا قناة رعاية للصحة والجمال على الواتساب، لنصائح مفيدة حول العناية بالجسم، والبشرة، والشعر، وشرح واف عن الأدوية

اسأل الآن!

يمكنك الآن سؤال رعاية مجانًا عن كل ما يشغلك من موضوعات حول الصحة، والطفل، والأمومة، والعناية بالبشرة والشعر، سيجيبك مجموعة من الأطباء والصيادلة المتخصصين، تابعنا لمعرفة الإجابة على الموقع دون ذكر اسمك

المشي بعد الاكل مباشرة

ثبت أن أفضل طرق ممارسة الرياضة بعد تناول الوجبة أو حتى في أي وقت هي تلك التي يستطيع المرء الالتزام والاستمتاع بها بصفة مستمرة.

 

بعد تناول الطعام، يعد المفتاح الرئيسي هو اختيار نشاط محبب يرفع معدل ضربات القلب قليلاً، ودون بذل الكثير من القوة والشدة، التي قد تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي بسبب كثرة الحركة والجهد.

 

التمارين منخفضة إلى متوسطة الشدة، مثل ممارسة رياضة المشي بعد الاكل، أو الرقص، أو ركوب الدراجات، أو السباحة، أو حتى القيام بالأعمال المنزلية، تعد جميعها خيارات ممتازة.

 

أفضل وقت للمشي قبل أو بعد الأكل؟

وأما عن أفضل وقت للمشي قبل الأكل أو بعده، فهناك اختلاف في وجهات النظر حول هذا الأمر، يفضل البعض القيام بالقليل من المشي الخفيف قبل تناول الطعام اعتقادًا في فوائد المشي قبل الأكل.

 

وذلك مثل خسارة الوزن، وحرق الدهون، وخفض مستويات الكولسترول الضار، بينما يتفق العدد الأكبر من الأشخاص على أن المشي بعد الاكل مفيد جدًا للهضم، والدورة الدموية السليمة، والصحة بشكل عام، المشي بعد الاكل مباشرة -بمعنى خلال 10 دقائق من تناول الوجبة- يعمل على:

 

  •  تعزيز الهضم.

  • تحسين امتصاص العناصر الغذائية من الطعام.

  • تقليل احتمال الإصابة بالانتفاخ والشعور بالثقل بعد الوجبة.

 

في هذه المرحلة، لا يزال الجسم يعمل على هضم الطعام، مما يسمح بالحصول على فوائد تحسين عملية الهضم وإدارة نسبة السكر في الدم، حيث تساعد الحركة الخفيفة للجسم في تحفيز عملية الهضم السليم وتقوية الجهاز الهضمي ككل.

 

مع ذلك، إذا كانت الوجبة كبيرة وتشمل مكونات ثقيلة نوعًا ما، فقد يشعر بعض الأشخاص بعدم الراحة أثناء المشي فورًا بعد الأكل.

لذا، قد يكون الأنسب لهم المشي بعد الاكل بساعه أو أكثر.

 

في حين أن المشي 10 دقائق بعد كل وجبة يمنح الجسم والصحة الكثير من الفوائد، فإن مجرد البدء في تجربة هذه العادة والاعتياد عليها من خلال الانتظام على المشي بعد العشاء مباشرة كل ليلة يمكن أن يكون بداية رائعة.

 

بصفة عامة يجب دائمًا الاستماع إلى الجسم وفهم متطلباته، وتجربة الوقت المناسب لممارسة رياضة المشي بعد الاكل بناءً على التفضيلات الشخصية وحالة الجسم الصحية.

 

اقرأ أيضًا: 5 فوائد للمشي قبل الإفطار في رمضان، الأخيرة ستدهشك

 

ما هي فوائد المشي بعد الاكل مباشره؟

ليس فقط تعزيز هرمون الإندورفين أو تقليل مستويات التوتر، ولكن، مجرد القيام بهذه النزهات الممتعة حتى ولو لبضع دقائق بعد الأكل التي تحفز إفراز السيروتونين يمكنها أن تفعل أشياء كثيرة لصحة الجسم العامة، وهو بالتأكيد الشئ الذي لا نرغب في تفويته أبدًا.

 

إذن، ما فوائد المشي بعد الاكل مباشره؟ دعونا نستكشفها سويًا فيما يلي.

ضبط سكر الدم وأهم فوائد المشي بعد الاكل

فوائد المشي بعد الاكل عديدة، ولعل أهمها على الإطلاق هو التأثير الإيجابي على نسبة السكر في الدم. فالمعروف أن بعد الوجبات، يرتفع مستوى الجلوكوز في الدم، وهو ما يمكن أن يحدث حتى مع شخص لا يعاني من مرض السكري.

 

تصل ذروة ارتفاع مستوى السكر في الدم بعد تناول الطعام إلى أعلى نقاطها في خلال 30-90 دقيقة من تناول الوجبة، ويعد هذا الارتفاع استجابة طبيعية للتغذية.

 

عندما يتحرك الجسم عن طريق المشي، أو ركوب الدراجات، أو الرقص، أو غير ذلك، يعد ذلك بمثابة تنشيط للعضلات التي تستخدم الجلوكوز للحصول على الطاقة، مما يقلل من ارتفاع نسبة السكر في الدم بعد الوجبة.

 

عند استهلاك الجلوكوز في الحركة، فإن كمية أقل منه هي التي تبقى في الدم، ونتيجة لذلك، فإن المشي بعد الأكل لا يساعد فقط في ضبط سكر الدم والحفاظ على معدلاته تحت السيطرة، بل يمكن أن يساعد أيضًا في خفضه.

 

وعلى هذا وجد أن المشي بعد الاكل مباشرة لمسافة قصيرة بدءًا من 2-5 دقائق فقط من المشي، له تأثير مفيد في ضبط سكر الدم بعد الوجبة، ويحافظ على استقرار مستويات الأنسولين.

 

ومع مرور الوقت، يمكن أن يساعد النشاط البدني في الاستفادة من الأنسولين بشكل أفضل، مما يقلل من مقاومة الأنسولين التي يعاني منها الأشخاص غالبًا المصابون بمرض السكري، وتعد هذه فائدة رائعة من فوائد المشي بعد الأكل لمرضى السكر.

قد يهمك قراءة: معدل السكر الطبيعي حسب العمر قبل الاكل وبعد الوجبات

 

تحسين عملية الهضم من فوائد المشي عشر دقائق بعد الاكل

يتساءل الكثيرون هل المشي بعد الاكل يساعد على الهضم؟

 

نعم، المشي بعد الاكل صحي لسلامة الجهاز الهضمي، وتحسين أدائه، ودعم وظائفه، من أبرز فوائد المشي بعد الاكل للهضم أنه يمكن أن يحفز المعدة والأمعاء، وبالتالي يساعد الطعام على التحرك عبر الجهاز الهضمي بسرعة أكبر. يمكن أن يساعد أيضًا في تقليل الانتفاخ، خاصةً بالنسبة لأولئك الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي. 

 

يحدث هذا الانتفاخ عندما يتراكم الغاز في الجهاز الهضمي نتيجة لتكسير الطعام غير المهضوم، أو عند ابتلاع الهواء أثناء تناول الطعام أو الشراب، يمكن أن يساعد النشاط البدني المنخفض إلى المتوسط، مثل المشي بعد الاكل ربع ساعه في تحريك الغازات الزائدة عبر الجهاز الهضمي.

 

ثبت أيضًا أن ممارسة رياضة المشي بعد الاكل مباشرة يمكن أن تمنع أمراضًا متعلقة بالجهاز الهضمي، مثل القرحة الهضمية، وحرقة المعدة، ومتلازمة القولون العصبي، ومرض الرتج، والإمساك، وسرطان القولون والمستقيم.

خفض ضغط الدم وأبرز فوائد المشي على السير بعد الاكل

ليس فقط ضبط سكر الدم، المشي بعد الاكل مباشرة يمكن أن يساعد أيضًا في خفض ضغط الدم العالي، وبالتالي إدارة أكبر وأخطر عامل من العوامل الرئيسية المسببة لأمراض القلب والسكتة الدماغية، وهو ارتفاع ضغط الدم.

 

وجدت دراسة في مجلة طب الأسرة والرعاية الأولية أن المشي عشر دقائق بعد الاكل 3 مرات يوميًا يمكن أن يساعد في تقليل ضغط الدم الانبساطي لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم. يؤدي هذا التأثير بالتالي إلى خفض الكوليسترول الضار، والتقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

 

للمزيد اقرأ: 6 من أهم طرق علاج ارتفاع ضغط الدم في المنزل

فوائد المشي بعد الاكل على طول وخسارة الوزن

يعتقد أيضًا بشكل غير قابل للشك في فوائد المشي بعد الأكل للتخسيس وتعزيز فقدان الوزن الصحي، فمن المعروف أن التمارين الرياضية والحركة عمومًا تلعب دورًا رئيسيًا في إنقاص الوزن خاصةً مع دمجها بنظام غذائي سليم، وذلك لتأثيرها الفعال في حرق السعرات الحرارية، الذي يساعد بالتبعية في إنقاص الوزن.

 

المبدأ البديهي المعروف لإنقاص الوزن هو حرق سعرات حرارية أكثر مما يتناول الشخص، مثلاً لخسارة رطل واحد من الدهون، يحتاج الجسم إلى حرق حوالي 3500 سعرة حرارية في الأسبوع، أي 500 سعرة حرارية في اليوم، وهو ما يمكن تحقيقه عبر

 

ممارسة رياضة المشي بعد الاكل مباشرة، حيث يستهلك الجسم الطاقة عند المشي، وبالتالي يحرق المزيد من السعرات الحرارية، جدير بالذكر أيضًا أن المشي يساعد في تنظيم الشهية والحد من الرغبة في تناول تلك الوجبات الخفيفة غير الصحية بين الوجبات.

 

هل قرأت: تحت المجهر: علاج السمنة المفرطة بأحدث الطرق المبتكرة

 

فوائد المشي بعد الاكل بساعه وتحسين المزاج

يساعد المشي بعد الأكل بشكل فعال في تحسين الحالة المزاجية، وذلك لأن أداء التمارين الرياضية يعمل على تقليل مستويات هرمونات التوتر، مثل الكورتيزول ويزيد من الهرمونات الإيجابية المحفزة لشعور السعادة والثقة، مثل الإندورفين والدوبامين.

 

وفقًا لمراجعة نشرت في مجلة JAMA للطب النفسي عام 2022، تبين أن النشاط البدني لمدة ساعتين ونصف في الأسبوع يظهر تحسنًا ملحوظًا في الصحة العقلية، بما في ذلك انخفاض خطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة 25%

 

الشيء الرائع أيضًا أن تلك الهرمونات تساعد في تنظيم إيقاعات الساعة البيولوجية وتعزز دورة النوم والاستيقاظ الطبيعية في الجسم، مما يجعل من السهل النوم دون انقطاع والاستمتاع براحة عميقة وتجديد النشاط.

 

قد يعجبك أيضًا: ما الذي يجب أن تعرفه عن طرق تعزيز صحتك النفسية

 

المشي 10 دقائق بعد كل وجبة

ربما كان السؤال الذي يقفز إلى الأذهان الآن هو كم يجب المشي بعد الاكل؟

 

التوصية الدائمة في هذا الأمر هي الالتزام بممارسة المشي عشر دقائق بعد الاكل 3 مرات في اليوم بعد الوجبات، والتي يمكنها أن تزيد حسب التحمل، ولكن ينصح دائمًا بالبدء بهذا المعدل.

 

يتيح الحفاظ على المشي 10 دقائق بعد كل وجبة الحصول على فوائد المشي بعد الاكل المذكورة، مع التقليل من خطر حدوث الجوانب السلبية للمشي التي قد يواجهها البعض، مثل اضطراب المعدة.

 

علاوةً على ذلك، هذه الفترة البسيطة من المشي بعد الاكل تجعل من السهل المداومة على هذه الممارسة الصحية دون التأثير بشكل كبير على الجدول الزمني والخطط اليومية. من خلال إكمال ثلاث جولات لمدة 10 دقائق يوميًا من المشي، يمكن الحصول على 30 دقيقة من النشاط البدني اليومي المفيد.

 

تجربتي مع المشي بعد الأكل مباشرة

تقول سيدة أربعينية: "أود في أخبركم عن تجربتي مع المشي بعد الأكل مباشرة التي غيرت مجرى حياتي الصحية بشكل لم أكن أتوقعه، أنا أعاني من ارتفاع دائم في ضغط الدم مما يسبب لي دائمًا نوبات الصداع المزعجة، والغثيان، وبعض مشاكل الرؤية.

 

نصحني طبيبي بممارسة رياضة المشي بعد الاكل عشر دقايق فقط، وهو ما وجدته سهل التطبيق بالفعل، ولمست فوائده الكثيرة على صحتي، ولياقتي، وحالتي النفسية، فقد لاحظت انضباطًا واضحًا في ضغط الدم وضبط سكر الدم أيضًا، كما خسرت بعض الوزن الزائد الذي كان يسبب لي القلق والانزعاج، بالإضافة إلى ذلك، أصبحت ساعتي البيولوجية أكثر انتظامًا واستقرارًا، ونومي أكثر راحة وعمقًا".

اضرار المشي بعد الاكل مباشرة

بالرغم من فوائد المشي بعد الاكل المتعددة، إلا أن هناك آثار جانبية سلبية قليلة جدًا قد يلاحظها البعض، إليك

اضرار المشي بعد الاكل مباشره المحتمل حدوثها في بعض الحالات:

 

  • اضطراب في المعدة عند المشي بعد الاكل مباشرة، مع أعراض، مثل الإسهال، والانتفاخ، والغازات، والغثيان.

  • عسر الهضم نتيجة حركة الطعام المتناول حديثًا بالمعدة مما قد يعيق عملية الهضم السليم.

  • آلام في البطن عند المشي مباشرةً بعد الأكل خاصةً بعد تناول وجبة كبيرة وثقيلة.

  • الشعور بالتعب البدني والثقل لدى البعض نتيجة الحركة المباشرة بعد تناول الطعام.

يمكن التغلب على جميع هذه الأعراض الجانبية من خلال الانتظار لفترة من الوقت قبل البدء في ممارسة المشي بعد الأكل. [1][5]

 

ربما تود قراءة: كولونا للانتفاخ، حبوب كولونا قبل الاكل ولا بعده؟

 

الأسئلة الشائعة حول فوائد المشي بعد الاكل مباشرة

الاكل بعد المشي هل يزيد الوزن؟

ليس بالضرورة، تعتمد زيادة الوزن تعتمد على السعرات الحرارية المتناولة على مدار اليوم بغض النظر عن ممارسة رياضة المشي بعد الاكل أو قبله.

 

هل المشي بعد الأكل مباشرة يزيد الوزن؟

لا يرجح ذلك الاعتقاد، إذ يزيد المشي بعد الاكل من حرق السعرات الحرارية ويدعم فرص خسارة الوزن الزائد.

 

هل ينفع المشي بعد الأكل مباشرة؟

نعم، يساعد المشي بعد الأكل مباشرة في تحسين عملية الهضم وامتصاص المغذيات.

 

هل المشي بعد الاكل مباشرة ينقص الوزن؟

قد يكون لممارسة المشي بعد الاكل مباشرة تأثير إيجابي على عملية حرق السعرات الحرارية، وبالتالي يسهم في فقدان الوزن مع الاستمرار في هذه العادة.

 

هل يستمر الجسم في حرق الدهون بعد المشي؟

 

نعم، يستمر الجسم في حرق السعرات الحرارية بصورة عامة بعد أي نشاط بدني بما في ذلك المشي.

هل المشي عشر دقائق بعد الاكل مفيد؟

نعم، يعد المشي لمدة 10 دقائق بعد الأكل مفيدًا في تحسين عملية الهضم، وتحسين الدورة الدموية، وضبط سكر الدم، وخسارة الوزن الزائد.

 

هل المشي بعد الاكل مباشرة يحرق الدهون؟

نعم، المشي بعد تناول الطعام يمكن أن يساعد في حرق السعرات الحرارية، وبالتالي يمكن أن يساهم في حرق الدهون.

 

هل المشي بعد الاكل ينحف؟

قد يساعد المشي بعد تناول الطعام في دعم عملية خسارة الوزن، ولكن يجدر الانتباه إلى أن مفتاح فقدان الوزن يكمن في التوازن بين السعرات الحرارية المتناولة والنشاط البدني بصورة عامة على مدار اليوم.

 

كلمة من رعاية

وختامًا، وبعد التعرف إلى فوائد واضرار المشي بعد الاكل مباشره يوصى دائمًا بممارسة المشي بعد الاكل لما له من فوائد صحية ونفسية متعددة، مع ضرورة فهم احتياجات ومتطلبات الجسم، والحرص على فعل هذه الممارسة الصحية المفيدة وفق الإرشادات السليمة.

 

مثال البدء في المشي بعد الأكل بفترة كافية حتى لو ساعة أو ساعتين لتجنب مشاكل الحركة بعد الأكل مباشرةً لدى البعض، مثل عسر الهضم والغثيان.

 

كما يجب أن تتبع شدة ووقت المشي طاقة الجسم، وقدرته، والحالة الصحية للشخص، فقد يستطيع البعض المشي لمدة نصف ساعة، أو ساعة، أو أكثر بعد الأكل، بينما لا يتمكن البعض الآخر إلا من المشي لمدة 10 دقائق بعد كل وجبة، وهو بالمناسبة معدل جيد جدًا عند المداومة عليه.

الكلمات المفتاحية:

الأبحاث العلمية والمخبرية
كاتبة ومحررة مقالات طبية وصحية، شغوفة بنشر التثقيف الصحي خاصة في مجالات المرأة، والطفل، والتغذية، خبرة لأكثر من عامين.
عرض جميع المقالات